•!¦[• منتديات رياض للرياضيات •]¦!•

•!¦[• منتديات رياض للرياضيات يرحب بكم •]¦!•
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 الشرح الوافي لنظام صوت احترافي >>>

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسْوَد
][ مشرف منتدى وسع صدرك ][
avatar

ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 24
~[ الأقامه : كرزكان
~[ الهوايه : شامل
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: الشرح الوافي لنظام صوت احترافي >>>   الجمعة مايو 23, 2008 12:55 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

الشرح الوافي لنظام صوت احترافي>>>>
مرحباً بكم في عالم الصوتيات واللي يعتبر واحد من اهم التعديلات في السيارات

_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-
قوم بتقسيم الموضوع الى اجزاء
:


المشغل :

المشغل ما هو المقاس الموجود في سيارتك هل هو DIN او D-DIN

يعني الحجم الصغير أو الكبير


اولا اذا كنت تفكر في الاحتراف فا لا يوجد ولا محترف يستخدم كاسيت لانه لا يدل على اي شيء من جوده الصوت فا هو تقنيه قديمه وبدأت تختفي .

يعني انصحك انك تأخذ سيدي فقط بدون كاسيت وحيث انك سوف تحصل على الكثير من المزايا عند اخذك السيدي فقط.

فا اذا كنت تريد السيدي فقط ( وهذا ما انصح به ) فا تختار احدى هذه الماركتين فهما افضل شيء موجود في الخليج : PIONEER او ALPINE

طبعا اذا كنت تريد جوده اكثر فا خذ ALPINE اما اذا اردت المواصفات والاختيارات والشكل والشاشه والحركات فا خذ PIONEER طبعا الفرق في جوده الصوت بين الماركتين يكاد لا يلاحظ في الاذن المجرده.

وعندك سعر المشغلات من النوع الجيد يبداء من 1250 الى 2300 ريال.

بعدين بخصوص الامبلي فاير والسب ووفر فا هذا الجزء هو اللذي يأخذ اكبر قدر من الفلوس حيث هنا يعتمد على ميزانيتك
.



--------------------------------------------------------------------------------------
نبداء في الامبلي فايرات :

خذ قاعده جميع المضخمات الموجوده في السعوديه او الخليج كلها تعبانه ولاتقارن في الموجوده في الانترنيت ..... لا حظ انني قلت انترنيت وليس امريكا حيث انك عندما تذهب الى امريكا فا سوف تجد الماركات نفسها الموجوده عندنا مع اضافه بسيطه في الماركات. حيث ان هذه الماركات هي الرسميه في انحاء العالم. اما الماركات الموجوده في الانترنيت فا هي ممتلئه وبكثره ولكنها غير رسميه وهنا تعتمد على سمعه الشركه ومواصفاتها حيث انك عندما تختار امبلي فاير من الانتر نيت لن تستطيع ان تجربه لانه موجود في النيت ويجب ان تختاره من سابق تجربه او استشاره مختصين او زملاء.

ثاني شيء يجب ان تعرف شيء مهم وهو الواط WATT فا هناك نوعان من الواط نوع يسمى WATT و نوع يسمى WATT RMS والفرق بين الاثنين هو ان WATT RMS هو الواط الاصلي وهو يكون الواط العادي تقسيم 2 يعني نصف القوه .

يعني عندما تريد شراء امبلي فاير لنفرض PIONEER فا سوف تجد مثلا مكتوب القوه 500 واط . فا هنا اعرف انه الواط العادي وليس RMS فا RMS يسوي 250 واط اي نصف القدره. فا هنا يتم استغفال الناس بهذه الارقام الخياليه ولا يعرفون 500 او 1000 واط RMS ماذا تعني او ماذا تفعل.

ثالث شيء يجب ان تبتعد عن اي ماركه اسمها SENCOR فهي من افشل الماركات وارخصها.

والحين بعد هذه المقدمه الطويله اقولك حدد لي المبلغ الذي تريد دفعه.

فا عندك المضخمات اسعارها بين 600 الى 5000 ريال. وعندك السب وفرات اسعارها بين 500 الى 4000 ريال.

فا انصحك انك تشتري المشغلات من الخليج اما الامبلي فايرت والسب وفرات والسماعات فا هي من الانترنيت فاهي حتما سوف تبهرك من النقاوه والقوه بغض النظر عن ان الشركه غير رسميه


انواع الكلا سات هي : Class A, B , AB , D , T , H

والجوده تكون من عند A وهي تكون غاليه وتستهلك تيار كبير من السياره اما الامبلي فايرات الخاصه بالسبووفر فا يستعملون Class D لانه لا يستهلك تيار كبير وايضا يعطي قوه اكبر وطبعا الجوده اقل ولكن لن تأثر الجوده على الصوت لانه صوت BASS .
بخصوص المضخمات فا الافضل انك تهتم في النقاوه بغض النظر عن القوه .

يعني مثلا تحصل مضخم بايونير ابو 500 واط في قناتين بسعر 1200 ريال ومن ثم تروح للمحلات العاديه وتجد عنده مضخم من نوع Sencor وبقوه 600 واط وسعره 500 ريال !!!!!!!

فا الشخص سوف يقوم بالتفكير لماذا هذا الرخص والفرق في السعر ؟؟؟؟؟؟

وهذا يفسر في قله جوده الـ Sencor مقارنه بالبقيه
.


ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-
السماعات:

بخصوص السماعات فا يجب عليك ايضا التحديد ما اذا اردت البساطه ام الاحتراف.

يعني هل تريد ان تشتري سماعات فقط وهي البساطه.

ام تريد ان تشتري السماعه وتكون مفصله فا السماعه تتكون من عده اجزاء وهي :

Woofer وهو لتشغيل الموجات المنخفضه وهو BASS.

Midrange وهو لتشغيل الموجات المتوسطه مثل صوت المتكلم .

Tweeter وهو اللتشغيل الموجات المرتفعه مثل الخشخشه والطقطقه .

وطبعا هذا النوع الاحترافي معقد جدا جدا ويخسر الكثير من المال ولكنك ما ان تنتهي منه سوف يكون الصوت رائع جدا جدا


ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-

الوفرات :

وبخصوص الووفرات فا انتبه لان الوفرات المحترمه تكون ثقيله جدا جدا حيث ان وزن الواحد لا ينقص عن 17 كيلو جرام. فااللذي املكه في سيارتي وزنه 25 كيلو جرام وبالاضافه الى الصندوق يزن 20 كيلو لانه من نوع الخشب المضغوط يعني تقريبا 50 كيلو في السياره
بعدين نجي حق الووفر :

اول شيء كم تبي حجم الووفر ؟؟ في عندك 8 , 10 , 12 , 15 , 17 , 18 , 24 , 36 انش فا ايهما تختار ؟؟

انا انصحك اما 12 او 15 انش طبعا كلما كان اكبر كلما اصبح Low BASS صوته اعلى لانه سوف يكون هناك تحرك للهواء اكثر ولكنه سوف يحتاج الى طاقه اكبر.


نوع المادة المستمعة اللتي تفضلها لانه في عالم الصوت يوجد نوعين من الانظمه وهي :

SQ نسبه الى Sound Quality وهي تدل على نظام سمعي فيه جوده الصوت عاليه .

و نظام الثاني هو :

SPL نسبه الى Sound Pressure Level اي تدل على نظام سمعي فيه نسبه ضغط الهواء عاليه جدا جدا ......

او نظام ثالث وهو :

SQ/PL وهو مخلوط بين النقاوه والصفاء وبين ضغط الهواء والازعاج.

طبعا نظام SPL هو المحبوب دائما عند الشباب لان هو اللذي جعل السياره كلها تهتز ويقوم بتكسير الزجاج وتحريك الشعر و تفكيك براغي السياره وعمل مساج للصدر من قوه الصوت والموجات وهذا هو اللذي يجعل السياره تسمعها على بعد في بعض الاحيان الى 1 ميل ( عندما يكون قوي جدا جدا ).

وتأكد عند الشراء ان هناك نوعان من الوفرات الخاصه في باونير نوع يسمى F ونوع اسمه C . F وهو اللذي يشتغل بدون صندوق يعني بس تقص له فتحه في الخلفيه وخلاص.

اما C وهو Close وهو يحتاج الى صندوق لك يشتغل زين وهذا هو اللذي انصحك به فا دائما ووفرات الصناديق افضل من العاديات.


وشيء اخر مهم انه عند شرائك للوفر هناك نوعان ايضا وهما Singal Voic Coil وهو بملف صوتي واحد والثاني Dual Voice Coil وهو بملفين.

طبعا الاثنان نفس السعر فا قم بأخذ ابو ملفين لانك سوف تستطيع ان تتحكم في الامبلي فاير اكثر. وتأكد انك تأخذ النوع يكون المعاوقه حقته 4 اوم ثنائيه.
بخصوص الوفرات فا احسب احسابك انك راح تأخذ نصف الدبه ( الشنطه الخلفيه ) كلها حق الصندوق.

ويفضل ان السيت او الكرسي اللي في الخلف ينفتح علشان يكون الصوت اقوى
.


ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-ـ_-
الاسعار:
الاسعار فا هذه النوعيه من الشركات تعتبر ( غير رسميه ) يعني هي ليست مثل البايونير. فا هي لا تخضع لاي مواصفات معينه وتقوم بصنع ما تريده على كيفها وعلى حسب الطلب.

يعني مثلا هم يصنعون ووفر بحجم 18 انش ولكن اذا كنت تريد 20 انش يقومون بصنعه لك خصوصي.

وهذه الشراكت عند ذهابك الى امريكا لن تجدها في السوق العادي ولكنها فقط موجوده في الانترينيت وكل التعاملات تكون عن طريقها.

وهم ليسوا مثل بايونير او سوني مثلا تاتي وتطلب سماعه وبعدين ياخذها من الرف ويعطيك اياها.

لا بل هم يقومون بصنعه لك حيث عندما تمسك السماعه تستطيع شم رائحتها وهي جديده ورائحه الكربون وكل شيء.

يعني الوووفر الذي عندي جلس انتظرهم يصنعونه لمده 5 ال6 اسابيع !!!!!!!!

وحتى لو كنت في امريكا سوف تنتظر نفس المده.

وتستطيع انت تسألهم عن اللون الذي تريده من اي منتج.

وهذه السماعات تقيله جدا وتزن اكثر من 25 كيلو يعني حتى لما اجي احمل السماعه اضطر الى ان اجعل ظهري منحنيا من ثقل السماعه.

حيث يوجد فيها مغناطيس بقوه اكثر من 300 OZ .. ولو قربته جمب اي شاشه او لاب توب على طول تروح فيها.

بخصوص الاسعار فا انا لا استطيع اعطائك الاسعار لان الاسعار التي يعطوني اياها غير عنكم فهي تاتي ارخص بنسبه بسيطه.

ولكن عموما الاسعار للوفرات تتراوح بين 100 الى 900 دولار . واسعار المضخمات تتراوح بين 200 الى 1500 دولار.

طبعا الاسعار بعضهم غالين ولكنهم ليسوا للمستخدم العادي بل هو للمتسابقين فقط.

فا عند طلبك شيء من الانترنيت فا الاسعار تكون مقبوله بالاضافه انهم يعملون لك خصم كبير لانك تكون زبون دولي وليس من داخل امريكا ولكن المشكله هي الشحن.

فا الشحن يكلف والجمرك يكلف .

يعني اعطيك مثال طلبت شيء من الانترنيت وقيمته 2300 ريال.

ثم دفعت الشحن 450 ريال

ثم دفعت جمرك 75 ريال

ثم دفعت وزن زياده 70 ريال

ثم دفعت تخليص جمركي 200 ريال

فهنا المشكله لان الجمرك ياخذ مبلغ كبير.

فا لازم تعرف ان الشحن مكلف لدرجه مبالغ فيها جدا جدا يعني انا دفعت 800 ريال علشان الوفر حقي يجي من امريكا.
عموما فكره الطلب من الخارج مكلفه جدا جدا ويجب انك تكون مستعد ماليا جيدا

واقل نظام صوت ممكن انك تطلبة من الانترنت بيكلف اقل شي 6000 الف ريال
!!!




أنظمة المتسابقين:

طبعا اعتقد انكم ما سمعتوا من قبل عن هذه المسابقات والتي احتمال انها تصنف كرياضه وهي ما تسمى dB Drag Racing .

حيث يقوم الجميع بتضبيط السيستم حقهم ومن ثم يتجمعون في قاعه السباق ويقومون بوضع ميكروفون بالداخل وهو جهاز قياس الازعاج Decibel Meter .

والذي ياتي بعدد اكبر هو الفائز.

طبعا وقت السباق لا احد يستطيع ان يجلس داخل السياره لانه سوف يعدم اذنه .

فا تجد من يكسر الباب وا يكسر الزجاج الامامي من قوه الصوت.

طبعا كل 3 ديسيبل من الازعاج تعتبر دبل. يعني اذا واحد جاب 50 ديسيبل وبعدين 53 ديسيبل فا معنها ان الصوت عنده اصبح دبل الازعاج.

وبخصوص هذه السباقات فا اعلى رقم قياسي كان 174 ديسيبل.

واذا تبيني اشبه لك هذا الصوت فا هو مثل صوت الطائره الكبيره الديسكفري عند الاقلاع
.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-khalaf.yoo7.com/
حمود
][ عضو ][
avatar

ذكر عدد الرسائل : 57
العمر : 25
~[ الأقامه : طالب
~[ الهوايه : السيارات السريعة
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشرح الوافي لنظام صوت احترافي >>>   الجمعة مايو 23, 2008 5:45 pm

مشكور اخوي لسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاسْوَد
][ مشرف منتدى وسع صدرك ][
avatar

ذكر عدد الرسائل : 239
العمر : 24
~[ الأقامه : كرزكان
~[ الهوايه : شامل
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشرح الوافي لنظام صوت احترافي >>>   السبت مايو 24, 2008 6:34 pm

مشكور على مرورك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-khalaf.yoo7.com/
 
الشرح الوافي لنظام صوت احترافي >>>
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•!¦[• منتديات رياض للرياضيات •]¦!• :: •!¦[• الأقسام الرياضيه •]¦!• :: ••[ منتدى السيارات *~-
انتقل الى: